قصص التسويق الناجحة مع ٧ دروس من اساطير عالم التسويق

 

 

 ٧ دروس من اساطير عالم التسويق مع بعض قصص التسويق الناجحة

 

هناك العديد من قصص التسويق الناجحة عبر التاريخ , سوف نقدم لكم في هذا المقال ابرز هذه القصص . سنمر على ذكر ابرز الشخصيات التسويقية الذين فتحوا عالما جديدا و مختلفا في مجال التسويق.

 قصص التسويق الناجحة:

 

ديل كارنيجي     

 ديل كارنيجي     

 

 

 

 

 

مؤلف  أمريكي ومطور الدروس في تحسين الذات، المفهوم الرئيسي عند ديل هو التأثير او الإقناع ، كان يشغل منصب  مدير معهد كارنيجي للعلاقات الإنسانية .أشهر مؤلفاته كتاب  كيف تؤثر على الآخرين وتكسب الأصدقاء

كان يقول:

“اعطي الاشخاص ما يريدون، المصلحة الذاتية هي طبيعة الانسان، يريدون حلول لمشاكلهم، ادراك ذلك هو شيء مفصلي في سرد القصص، كتابة النصوص الاعلانية و تصميم رحلة العميل يساهم في التأثير على قراراتهم.”

 

هنري فورد

 هنري فورد

 

 

 

 

 

مؤسس شركة فورد لصناعة السيارات ، ساهم في نشوء  ثورة في وسائل النقل والصناعات الأمريكية. فورد علم جيداً احتياجات السوق حتى قبل أن تجد الفئة المستهدفة كيفية التعبير عن هذه الاحتياجات.

طبق ذلك عن طريق تصميم موديل  (T)  في السيارات والتي كانت أول سيارة تنتج بكميات كبيرة. المفهوم الرئيسي عند فورد هو فهم رغبات المستهلك الغير معروفة.

 

 والتر إلياس “والت” ديزني

 

  والت ديزني

 

 

 

 

 

 

يعد ديزني الشخصية المحورية لتاريخ سينما الرسوم المتحركة و ذلك بفضل مساهماته الهامة في صناعة المحتوى الترفيهي خلال القرن العشرين.

المفهوم الرئيسي عند ديزني تجربة عميل ٣٦٠ درجة شاملة كيف؟

تشاهد الفيلم/الرسوم

تذهب لديزني بارك و اختبر الفيلم على ارض الواقع، او ان تشتري سوڤينير متعلقة بالفيلم من ديزني بارك.

هكذا نجح ديزني في ايصال لمسة من الخيال و الحنين تجعل من المستخدم ان يكرر هذه التجربة.

 

ديفيد ماكنزي أوجلفي

 

 ديفيد ماكنزي أوجلفي

 

 

 

 

 

ديفيد ماكنزي اوجلفي كان مدير إعلانات وكان يطلق عليه لقب “أب الإعلانات”، المفهوم الرئيسي عند اوغليڤي هو “اختبر كل شيء”، اول نجاح له حين طبق مفهوم “اختبر كل شيء” على حملة اعلانية لافتتاح اوتيل جديد.

كان يعتمد على توزيع نوعين من البطاقات البريدية في نطاق جغرافي محصور و التي تدعو للمشاركة في حفل الافتتاح، البطاقة البريدية التي كانت تحصد التفاعل الاكبر هي من يتم نشرها على صعيد وطني.

 

ماري كاي أش

 

  ماري كاي أش قصص التسويق الناجحة

 

 

 

 

 

سيدة اعمال اميريكية  اسست امبراطورية في مستحضرات التجميل. المفهوم الرئيسي عند ماري هو اعرف جمهورك، الفئة المستهدفة هي الطبقة الوسطى من ربات المنازل لماذا؟

هذه الفئة كانت تفتقد للاستقلالية المادية و ارادت ان تساعدهم بتحقيق ذلك عن طريق التسويق الشبكي كلما باعه اكثر حصده مدخول اكبر.

 

ستيڤ جوبز

 ستيڤ جوبز  قصص التسويق الناجحة

 

 

 

 

المؤسس الشريك والمدير التنفيذي السابق ثم رئيس مجلس إدارة شركة آبل ،المفهوم الرئيسي عند ستيڤ، اجعل جمهورك مناسب للرواية التي تطرحها.

ابل اطلقت تكنولوجيا تساعد العالم على التقدم للامام، و اذا كنت ترى نفسك انك من هذه الفئة التي تسعى في تقديم المساعدة لدفع العالم للامام فعليك الانضمام.

 

سيث غودين

 سيث غودين قصص التسويق الناجحة

 

 

 

 

شغل منصب مدير العلامة التجارية في برمجيات الشراع Spinnaker Software 

المفهوم الرئيسي عند سيث هو “الحد الادنى من الجمهور الناجح” ،”لا تبحث عن التفاعل مع الجميع”

ركز على انشاء مجتمع صغير حيث يحب و يؤمن فيما تقوم به. بالرغم من كل المتغيرات، عليك ان تموضع نفسك بطريقة تميزك عن كل هذه المتغيرات، الامر الذي يسهل على المهتمين للانضمام الى هذا المجتمع.

 

 قصص التسويق الناجحة

 

التأثير = الاقناع

فهم رغبات المستهلك الغير معروفة

تجربة عميل ٣٦٠ درجة شاملة

اختبر كل شيء

اعرف جمهورك

اجعل جمهورك مناسب للرواية التي تطرحها

الحد الادنى من الجمهور الناجح

و بهذا نكون قد قدمنا لك ابرز قصص التسويق الناجحة، نتمنى ان تكون هذه القصص قد الهمتكم كي تبدأ رحلتكم في عالم التسويق الغني و المتنوع.

نراكم  في مقالات اخرى ان شاء الله. 

 

 

Leave a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *