المنافسة في السوق- خطوات تساعدك على تغيير منظورك للمنافسة

انت ضد الجميع اهمية المنافسة في السوق

تعتبر المنافسة في السوق من أهم العوامل التي تحث أصحاب العمل على تحسين الخدمات المقدمة من قبلهم إلى العملاء ، بسبب تشابه الخدمات التي تقدمها الشركات إلى الزبائن. وبذلك تضطر الشركة إلى تقديم أفضل السلع أو الخدمات للعميل. بالإضافة إلى أن المنافسة تدفع مقدمي الخدمات إلى ابتكار حلول أكثر تناسبا مع مشاكل العملاء وبالتالي ينعكس هذا ايجابا على تقييم العميل لخدمتك.

أهمية المنافسة في السوق

بعد التعرف على أهمية المنافسة لك كمقدم خدمات أو كصاحب متجر او اي نوع من انواع العمل، يجب أن تستفيد من المنافسة بشكل ايجابي و ان تستخدمها لصالحك. سوف نقدم لك في هذا المقال

انت ضد الجميع

٤ خطوات تساعدك على تغيير منظورك للمنافسة 

تحتاج أن تضم عملاء من نفس العقلية التي لديك، الأمر يساعدك على تكوين مجتمع، تقدم له ما يحتاج.

المنتجات

الخطوة الأولى:

تعرف على منافسك، ربما تعرفهم على الارجح، لكن ان لم تكن مدركاً ما هي أوجه الشبه و الاختلاف بينك و بين منافسك سارع في التعرف عليها.

فتح قنوات بيع

الخطوة الثانية:

تعرف على افضل منتجاتهم، ما الذي يميز المنتج و ما هي القيمة الفريدة التي يطرحها في السوق؟من هي الفئة المستهدفة؟ افحص قنوات البيع و ما الذي يتم تسليط الضوء عليه عبر هذه القنوات؟ كيف يتعاملون مع طريقة الشحن؟ “الزبدة” اشتري من منافسيك.

افضل خدمة

الخطوة الثالثة:

كيف يتم تموضعها في السوق؟

ثلاث نواحي مهمة:

ما القصة التي يتبنوها؟ كيف يوصفون منتجهم في السوق؟ هل هم الأوفر، الأعلى جودة، الاسرع..الخ، كيف يصيغون القيمة الفريدة لديهم؟

 اهمية المنافسة في السوق مميزات للزبون

 

الخطوة الرابعة :

تعرف على النواحي الخاصة بك و التي تشكل افضلية على منافسك، حدد ثلاث أو أربع نقاط متعلقة في القيمة الفريدة من نوعها التي يمتلكها منتجك او علامتك التجارية.

مثال:

  • خالي من المواد المصنعة
  • المنتج دائماً مؤمن حتى خلال الفترات الموسمية
  •  خدمات ما بعد البيع مضمونة.

هذه الأمور تساعدك على تبرير سعر منتجك / خدمتك، ان نجحت من التمّكن و التعرف على هذه الأربع نقاط لن يعد مهماً طريقة تسعير منتجات منافسيك في السوق

تنويه!

لا اقصد التسعير غير مهم فقط ادراكك لهذه النقاط و العمل عليها يجنبك حرب الأسعار مع السوق.

هكذا نكون قد ادركنا مدى اهمية المنافسة في السوق

هذه الخريطة، تساعدك ان تغير مفهومك للمنافسة. اتمنى ان تجد افادة من الطرح و ان تكون قد ادركت مدى اهمية المنافسة في السوق  شارك وجهة نظر مغايرة، نوه عن أي خطأ غفلت عنه و لا تنسى اسمح لغيرك يستفيد.

نراكم في مقال جديد ان شاء الله

 

Leave a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *